القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تفعل عندما يضيء مصباح المحرك التحذيري؟

ماذا يعني ظهور ضوء مصباح المحرك التحذيري؟

لا يمكن لسائق السيارة اين يرى ضوء مصباح المحرك التحذيري وامض غالبًا، أو ما يعرف بضوء «تشيك إنجن» (Check Engine)، ما لم تكن هناك مشكلة تلوح في الأفق في محرك السيارة لأن هذا نادر الحدوث، فلا يعرف الجميع ماذا يعني ظهور ضوء  هذا المصباح.
لهذا يمكن أن تساعدك هذه المقالة في معرفة الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها حول اسباب ظهور ضوء مصباح المحرك التحذيري.



ماذا تفعل عندما يضيء مصباح  المحرك التحذيري؟


يعتبر ظهور ضوء مصباح المحرك التحذيري أمرًا نادرًا مقارنة برموز السيارة الأخرى التي تضيء على شاشة لوحة العدادات.
وهذا يسبب انزعاجًا وقلقًا لمعظم السائقين خوفًا من أن تتفاقم المشكلة أو يكون هناك عطلٌ كبيرٌ في السيارة ولكن لا يوجد ما يدعو للخوف طالما أنك تتخذ إجراءً فوريًا عند رؤية علامة التحذير.

اسباب ظهور ضوء مصباح المحرك التحذيري

هناك عدة أسباب  تكمن وراء ذلك  وفيما يلي دليل لمساعدتك على فهم السبب وما عليك القيام به عندما يظهر لك ضوء مصباح المحرك  التحذيري.
يضيء مصباح فحص المحرك دائمًاعندما تبدأ تشغيل السيارة، ثم ينطفئ في غضون 6 ثوانٍ عند عدم اكتشاف أي مشكلة، واذا كان هناك خطأ ما، يقوم نظام إدارة المحرك الإلكتروني (EMS) الخاص بسيارتك بتشغيل ضوء مصباح المحرك التحذيري.
ويُعد ضوء مصباح المحرك رمز تحذير يضيء عند اكتشاف عطل أو خطأ في مكون المحرك أو إدارة النظام، وعادة يمكنك رؤية نوعين مختلفين من أضواء التحذير بين الثابت والوميض حسب المشكلة، حيث يشير ضوء فحص المحرك الثابت إلى مشكلة بسيطة بينما يشير ضوء فحص المحرك الوامض إلى مشكلة خطيرة في محرك سيارتك

لماذا يومض ضوء مصباح المحرك التحذيري الخاص بك؟

يتكون نظام إدارة المحرك الإلكتروني الخاص بسيارتك من وحدة التحكم في المحرك  وأنظمة فرعية وأجهزة استشعار مختلفة تجمع البيانات التي تحتاجها وتحللها وتعالجها في حساب وتوصيل خليط الهواء والوقود اللازم للاشتعال. في حالة اكتشاف عطل، سيظهر ضوء مصباح المحرك التحذيري لتنبيهك بالمشكلة.
هناك عدة أسباب وراء وميض ضوء مصباح فحص المحرك التحذيرير و قد ترغب في فحص وتشخيص سيارتك بحثًا عن المشكلة وهذه التوجيهات تساعدك في معرفة السبب:

  • مشكلة الاشتعال
  • جهاز استشعار الأوكسجين الخاطئ
  • قضية العمود المرفقي والحاقن
  • خلل في وحدة التحكم بالمحرك
  • قضية العادم
  • ملفات تالفة / شمعات احتراق
  • مشكلة متعلقة بإعادة تدوير غاز العادم
  • تلف المحول الحفاز
  • غطاء غاز / وقود معيب أو فضفاض
  • جهاز استشعار تدفق الهواء الجماعي الخاطئ (MAF)

لايجب أبدًا تجاهل الإشارة الوامضة لأنها تشير إلى وجود مشكلة خطيرة في محرك سيارتك، فقد تكون هذه التجربة محزنة بالنسبة لك الا انه لا يزال من الممكن منع الضرر الذي لا يمكن إصلاحه.

لذلك يجب تجنب القيادة لمسافة أطول إذا كان ضوء فحص المحرك يومض لأنه يمكن أن يلحق المزيد من الضرر بسيارتك وفي الحالات القصوى، قد تخاطر بنفسك وبقية الركاب في سيارتك والآخرين على الطريق لخطر محتمل مثل الحريق.

فالانسحاب واستدعاء خدمة السحب أذكى استجابة يمكنك القيام بها عند مواجهة هذا النوع من الحوادث.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات